* - ( ومن رأى ) أنه أعطى الثمن ولم يعاين الدراهم ولا قلبها فإنه يصيب خيراً يؤدي شكره.
* - ( ومن رأى ) أنه باع فرسه فإنه خروجه من عمله باختياره.
* - ( ومن رأى ) أنه ذبح فرسه وليس يريد أكل لحمه فإنه يفسد على نفسه معيشته من سلطانه.
* - ( ومن رأى ) أن فرساً مجهولاً يدخل أرضاً أو داراً لا يعرف له صاحبه فإنه يدخل ذلك الموضع رجل شريف له خطر في الناس بقدر خطر الفرس في الخير.
* - ( ومن رأى ) أن الفرس المجهول يخرج من موضعه فإنه يخرج عنه رجل كبير موت أو سفر.
* - ( ومن رأى ) أن فرساناً يتراكضون في خلال الدور ويدخلون كذلك أرضاً أو محلة فإنها أمطار وسيول تصيب ذلك الموضع.
* - ( ومن رأى )
أنه رديف رجل معروف على فرسه فإنه يتوصل بذلك الرجل إلى [ص 179] ما يطلب
من أمر دين أو دنيا أو يكون لذلك الرجل تبعاً أو شريكاً أو خلفاً بعده وإن
كان رجلاً مجهولاً فهو عدو على كل حال.
* - ( ومن رأى )
أن دواب وطئته أو مشت عليه فإنه يعزل عن سلطانه أو عمله أو يناله مكروه
وتلذعه الناس بألسنتهم ومن ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها وكان أعزب تزوج
امرأة شريفة مباركة فإن كان لها مهر أصاب منها ولداً وإن كان الرجل متزوجاً
أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة مما يعود عليه نفعه في
معيشته.
* - ( ومن رأى ) أن رمكته ماتت أو سرقت أو ضاعت فإن ذلك الحدث يكون بامرأته أو بعقد معيشته.
* - ( ومن رأى ) أن رمكته نتوج فإنه إدرار معيشته وزيادة ماله.
* - ( ومن رأى ) أنه يشرب لبن الرمكة فإن السلطان يقربه من نفسه وينال منه خيراً.
* - ( ومن رأى )
شعر فرسه كثيراً زاد ماله وأولاده وإن كان سلطاناً كثر جيشه والفرس الخصي
يدل على خادم والدابة بلا مقود امرأة زانية لأنها كيفما أرادت مشت وخيل
البريد قرب أجل لمن ركبها في المنام وقد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه.
* - خوذة تدل
في المنام على الأمن من العدو وعلى المال والزوجة والخدمة للبطال والسفر
والرأس والخوذة البيضة وهي دالة على تفريغ الرأس أو الأمن من الخوف أو من
أوجاع رأسه.
* - ( ومن رأى )
على رأسه مغفر أو بيضة فإنه يأمن نقصان ماله والبيضة إذا كانت ذات قيمة
يدل على امرأة موسرة جميلة وإن لم يكن لها قيمة فعلى امرأة قبيحة.
* - ( ومن رأى )
على رأسه بيضة من حديد بلغ وسيلة عظيمة والخوذة تدل على رجل رئيس يدفع
المكاره عمن لبسها وهي من الملك ولاية وهي للأعزب زوجة من ذي بأس شديد وعز
وهيبة للأعداء.
* - خيمة في المنام تدل على السفر أو القبر أو الزوجة أو الدار وكثرة الخيام غيوم.
* - ( ومن رأى )
أن خيمة ضربت عليه فإن كان سلطاناً أصاب زيادة في سلطانه وإن كان جندياً
تولى ولاية وإن كان تاجراً سافراً ونال خيراً وشرفاً وجارية حسناء فإن رأى
بازاء خيمته بيضاء فإنه رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويتوب من ذنب
عظيم.
* - ( ومن رأى )
في خيمته القمر فإنه يعشق غلاماً أو جارية من دار السلطان فإن رأى لنفسه
خيمة وكان راجلاً سار فارساً أو قائداً والخيمة في المنام ملك لمن دخلها أو
ضربت لأجله وإن كان غير أهل للملك [ص 180] نال عزاً من قبل السلطان
والخباء والقبة دون الخيمة والخيام البيض التي لم تعرف في الرؤيا هي قبور
الشهداء وكذلك الخضر من الخيام ومن خرج من خيمة خروج مفارقة فإنه يخرج من
سلطانه ويعزل عن أعوانه.
* - ( ومن رأى ) خيامه طويت فذلك نفاذ عمره ونفاذ سلطانه والقبة امرأة.
* - خرج تدل رؤيته في المنام على الأخوين أو الولدين أو الشركيين وربما دل على السفر.
* - ومن رأى أن معه خرجاً أو اشتراه أو وهب له كان ذلك فرجاً له ومخرجاً من الهموم.
* - خلال هو في
المنام بمنزلة المكنسة يكنس بها البيت والإنسان أهل بيته فلا خير فيه
والخلال الذي يخلل به السن دليل على الرزق والطهارة والتوبة والاستغفار
والخلال المعدود للرقم تمهيد وتوطئة وتدل رؤيته في المنام على الأجير أو
الولد أو الغلام النافع.
* - خابية في
المنام امرأة زانية وتأويل كل خابية على حسبها وهي الحب والزير وتدل على
قيم الدار وعلى مخزنه وحانوته وعلى زوجته الحامل والقربة للماء دالة على
نحو ما دل عليه الزير والخابية امرأة حرة والشرب منها مال يفاد من قبلها
فمن رأى أنه استقى ماء وصبه في خابية فإنه يحتال على مال تودعه امرأة
وخابية الخمر إصابة كنز والحب إن كان فيه ماء وكان في بيت فإنها امرأة غنية
مغمومة وإذا كان حب الماء في الساقية فإنه رجل كثير المال كثير النفقة في
سبيل الله والحب إذا كان فيه الخل فهو رجل صاحب ورع وإذا كان فيه زبد فهو
صاحب مال نام وإذا كان فيه كامخ فهو رجل مريض.
* - ( ومن رأى ) خابية بيده انكسرت طلق امرأته.
* - خزان هي في
المنام امرأة الرجل فمن رأى أن خزانته انهدمت ماتت امرأته والخزانة جارية
والخزانة في المنام دالة على حفظ الأسرار وستر الأمور وعلى الأزواج
المصونات والملابس السنية وقيل الليل والنهار خزانتان ومن وضع فيهما شيئاً
وجده.
* - خرستان وهو الذي يكون في البيت لا يتحول منه دل في المنام على امرأة مصونة.
* - خيط في
المنام بينة فمن رأى أنه أخذ خيطاً فإنه رجل يحتاج إلى بينة له فإن رأى أنه
فتل خيطاً فجعله في عنق إنسان وجره أو جربه فإنه يقود والخيوط المعقدة سحر
الأبيض دال على الفجر والخيط الأسود دال على الليل.
* - خياط تدل
رؤيته في المنام على الألفة والصلح بين [ص 181] الناس وربما دلت رؤيته على
الكاتب وعاقد الأنكحة وتدل رؤيته على المستدرك لما فرط منه أو النادم على
فعله والخياط إن خيط لنفسه فإنه يصلح دنيا لنفسه في صلاح الدين فإن رأى
كأنه يخيط ولا يحسن الخياطة فإنه يريد أن يجمع متفرقاً ولا يجتمع وإن رأى
كأنه يخيط ثوباً لامرأة فإنه يصيبه محنة.
* - خراط رؤيته
في المنام دالة على الشر والخصومة والأسفار المريحة أو الزواج وكثرة النسل
والخراطة رجل يعامل رجالاً فيهم نفاق ويسرق أموالهم.
* - خلالي وهو
الذي يصنع الخلال أو يبيعه رؤيته في المنام تدل على رجل يأكل مال أهل بيته
وينقص من مالهم لأن الخلال بمنزلة المكنسة كما مر والأسنان أهل بيته وتنقية
الأسنان تنقية أموالهم والخلالي يدل على الشفاء من الأمراض وعلى الإقتداء
بالسنة وربما دل المخالل أي المصادق أو المخلف لوعده.
* - خيمي تدل رؤيته في المنام على الحركات والأسفار وربما دلت رؤيته على المقابر وتدل رؤيته على زواج الأعزب.
* - خولى تدل رؤيته في المنام على توسط الأحوال في السفر والمقام وللمريض على الموت وللسليم على النكد وربما دلت رؤيته على السجن.
* - خاني تدل
رؤيته في المنام على نقض العهد والخيانة وربما دلت رؤيته على موت المريض
لأنه دار صاحب الغربة وتدل رؤيته على الراحة بعد التعب والأنس بعد الوحشة.
خان من رأى في منامه الخان المعد
للأجرة فرؤيته دالة على نكاح المتعة وربما دلت رؤيته على ما يؤجر من بيت أو
دابة أو مركب أو الأرض أو الملبوس وأما خانات السبيل فمن نزل فيها في
المنام من المرضى مات وربما زال همه واستوطن بعد الوحدة بزوجة أو أمة أو
دابة يركبها أو لقطة يجدها تعينه على الكد والسعي وإن كان الرائي مزوجاً
رزق ولداً يعينه على صناعته وينال من راحته وإن كان عاصياً تاب أو ضالاً
اهتدى واستوفى الإيمان والهدى ويسمى الخان فندق الرجل على ما تدل عليه داره
من جسمه واسمه ومجده وحمامه وفرنه ومجلس قضائه فما جرى عليه عاد عليه وأما
المجهول فدال على السفر لأنه منزلهم وربما دل على الدنيا لأنها دار سفر
يرحل منها [ص 182] وينزل آخرون وربما دل على الجبانة لأنها منزلة من سافر
من بيته وخرج عن وطنه إلى غير بلاده وهو في حين غربته يخرج منها مع صحابته
وأهل رفقته فمن رأى كأنه داخل في فندق إلى فندق فركب دابة عند خروجه أو خرج
بها من وسطه إن كان مريضاً خرج محمولاً وإن كان في سفر تحرك منه وسافر عنه
وكذلك إن رأى رفقة نازلة في فندق مجهول ركباناً أو خرجوا منه كذلك فإنه
يكون ذا رأي في الناس.
* - خمار تدل
رؤيته في المنام على طلب العيش وصفائه والبرء من الأسقام وربما دلت رؤيته
على صاحب الرؤيا وبايع الأنجاس كالخنزير والقرد والآلات الملهبة والخمار
رجل صاحب مال وكسب حرام والنباذ الذي يصنع النبيذ رجل يهيج الناس على
الباطل حتى يتخذ لنفسه نفعاً.
* - خمر هو في المنام مال حرام بلا مشقة فمن رأى أنه يشرب الخمر فإنه يصيب إثماً كبيراً ورزقاً واسعاً.
* - ( ومن رأى )
أنه يشربها وليس منازع في كأسها أصاب مالاً حراماً وقيل بل مالاً حراماً
وإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة بقدر ذلك فإن رأى أنه
أصاب نهراً من خمر فإنه يصيب فتنة في دنياه فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما
نال منه ورؤية الخمر لمن يريد الشركة أو التزوج موافقة بسبب امتزاجها وشرب
الخمر للوالي عزل وشرب الخمر الممزوجة بالماء مال حلال وبعضه حرام وقيل مال
في شركة وقيل يأخذ من امرأة مالاً ويقع في فتنة.
* - ( ومن رأى ) أنه يعصر خمراً فإنه يخدم السلطان ويجري على يديه أمور عظام.
* - ( ومن رأى )
أنه دعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد
فيه والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور العداوة والبغضاء وربما دل
شرب الخمر على الشفاء من الداء وربما دل على زوال العقل بجنون أو هم بغيبة
عن حسه وإن كان الرائي مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من
الجراءة وإن كان بطالاً خدم أو فقيراً استغنى أو أعزب تزوج أو مريضاً أفاق
فإن كان الشارب للخمر عالماً ازداد علماً لما يعرض للإنسان من الفكرة حين
الشرب واعتبر ما شرب من الخمر فإن كان الخمر من العنب وربما [ص 183] أكل
الرائي عنباً في غير أوانه أو احتاج إلى مطبوخه أو وقع في عيب لأنه تصحيفة
وربما رزق رزقاً حلالاً وإن كان الخمر مبتاعاً أو تولى عصره فربما وقع في
محذور يوجب اللعنة عليه الخمر يدل على الكذب والهذر في الكلام وإفشاء السر
والزنا واعتبر ما سميت به فالخمر إثم وربما دل على امرأة زانية وهي العقار
وربما دل شربه في المنام على العقوق للوالدين أو بيع شيء من العقار وهي
السلاف وربما دل شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح وربما دل
شربها على رواح المال أو الولد وربما وجد شاربها راحة وإن كان في تعب وعناء
وهي العجوز فربما سكر الرائي من امرأة عجوز أو تزوج امرأة كذلك وشرب الخمر
يدل على غباوة شاربه وجهله وإذا رؤي الميت يشرب الخمر فإنه منعم في الآخرة
فإنه من شراب أهل الجنة إلا أن يكون مات وهو مصر عليها أو كان في حياته
ممن يستحلها والخمر يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به
واختلاطه.
* - خوخ في
المنام إذا كان حلواً من أكله نال من الشهوات ما يتمنى وإن كان حامضاً فهو
خوف لمن أكله فإنه يصيبه بكل واحدة خوف وشجرة الخوخ رجل غني خطر منفق على
الناس شجاع ثابت عند المحنة يجمع مالاً كثيراً في حداثته ويموت في شبابه
والخوف في غير وقته مرض شديد.
* - ( ومن رأى )
أنه التقط من شجرة خوخاً فإنه ينال من رجل مسقام مالاً والخوخ وجميع
أشباهه خلا التوت إذا رأى الإنسان شيئاً منها في وقته دل على لذة وخديعة
وأما غير وقتها فإنها تدل على تعب وباطل والخوخ في المنام يبشر برجوع ما
فات من خير ويحذر من عود شر مضى وهو أخ وصاحب جميل جليل.
* - خيار هو في
المنام هم وحزن فمن أكله فإنه يسعى في أمر يثقل عليه وخصوصاً الأصفر وهو
في أوانه رزق وفي غير أوانه مرض فإن رآه إنسان ثابتاً فإنه ولد محزون.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكله وكانت امرأته حاملاً ولدت له جارية والخيار إذا قطع بالحديد فإنه جيد للمرض والخيار خير وخيرة لمن يقدم عليه.
* - خشخاش في المنام مال هنيء فمن رأى أنه يأكله أصاب مالاً هنيئاً ورؤية نور الخشخاش أعلام منشورة.
* - خرنوب يدل
في المنام على موت المريض أو خراب جسمه سواء رأى أنه أكله أو لا والخرنوب
يدل على الخراب والبوار وربما دل على الإماء من الزنوج [ص 184].
* - خلاف شجرته في المنام رجل يحبه أهله بلا منفعة منه إليهم ويخالف من عاشره ويتقرب إلى من عاداه.
* - خردل هو في المنام سم فمن رأى أنه يأكله سقي سماً أو شيئاً مراً أو يقع في لقمة رديئة وقيل ينال مالاً شريفاً في تعب.
* - خل هو في
المنام مال مع ورع وبركة وطول حياة وقلة لهو وطرب لمن أكله بالخبز والدردي
منه مال ساقط قليل المنفعة ذو وهن والخل وسكرجته جارية وخيمة وإذا رأى
إنسان أنه يشرب الخل فإن ذلك يدل على معاداة أهل بيته وذلك للتقبض الذي
يعرض منه في الفم والفم بيت القرابات وشرب الخل للمسجون دليل على الخلاص
وقيل ما كان الخل أصلياً فهو دال على الرزق والبركة وما خلل فإنه دال على
بذل الجهد وفي السبب والكد والسعي الشاق وربما دل الخل على الخلل في الزوجة
أو الولد أو العمل وربما دل على الأمن من الخوف ودفع الأذى والأعداء وربما
دل على العبادة وتحمل مشاقهما وربما دل الخل على الخل وهو الصديق.
* - خبز هو في
المنام على وجوه شتى فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء من المال إما
ألفاً أو مائة أو عشرة على مقدار حال الرائي وما يليق به والخبز المر عيش
مر والخبز الحلو غلاء سعر إذا كان كالعسل أو السكر وكذلك الحنطة ومن أكل
الخبز بالعذرة فإنه يأكل العسل بشمعه وأجود الخبز الفرني الناشج والخبز دال
على العلم والإسلام لأنه عمود الدين وقوام الروح وحياة النفس وربما دل على
الحياة وعلى المال الذي به قوام الروح وربما دل الرغيف على العتاب
والمسألة والعقدة من مال على أقدار الناس وربما دل الرغيف على الأم المربية
والمغذية التي بها صلاح الدين وصون المرأة والمنقى منه دال على العيش
الصافي والعلم الخالص والمرأة الجميلة البيضاء فمن رأى أنه يفرق خبزاً في
الناس أو الضعفاء فإن كان من طلاب العلم فإنه ينال من العلم ما يحتاج إليه
فإن كان واعظاً كانت له تلك مواعظه ووصاياه إلا أن يكون القوم الذي أخذوه
منه صدقته فوقه أو ممن يحتاجون إلى ما عنده فإنها تبعات تدور له عليهم
ينالها من أجلهم وهم في ذلك أبخس حقاً لأن اليد العليا خير من اليد السفلى
والصدقة أوساخ الناس [ص 185].
* - ( ومن رأى ) ميتاً دفع إليه خبزاً فإنه مال أو رزق يأتي إليه من يد غيره من مكان لم يرجه.
* - ( ومن رأى )
الخبز فوق السحاب أو فوق السقوف أو في أعالي النخل فإنه يغلو وكذلك سائر
المبيعات والأطعمة فإن رأى كأنه في الأرض يداس بالأرجل فإنه رخاء عظيم يورث
البطر.
* - ( ومن رأى )
ميتاً أخذ له رغيفاً أو رآه سقط منه في النار أو في الخلاء أو في قطران
فإن كان بطالاً أو كان ذلك في أوان بدعة يدعى إليها وفتنة يقع الناس فيها
فإن الرغيف دينه ويفقده أو يفسده وإن كانت امرأة مريضة هلكت فإن كانت ضعيفة
الدين فسدت ومن بال في خبز فإنه ينكح ذات محرم.
* - ( ومن رأى )
أنه يخبز خبزاً فهو يسعى في طلب المعاش لطلب منفعة دائمة فإن خبز عاجلاً
لئلا يبرد التنور نال دولة وحصل بيده مال بمقدار ما خرج من التنور وقيل
الرغيف الواحد خصب وبركة ورزق حاضر قد سعى له غيره وذهب حزنه وإن رأى
رغفاناً كثيرة من غير أن يأكلها لقي إخواناً له عاجلاً وإن رأى عنده رغيف
خشكار فهو في عيش طيب ودين وسط فإن كان شعيراً فهو عيش نكد في تدبير ورع
وإن رأى رغيفاً يابساً فإنه قتر في معيشته وإن أعطي كسرة خبز فأكلها دل على
نفاذ عمره وانقضاء أجله وقيل بل هذه الرؤية تدل على طلب العيش فإن أخذ
لقمة فإنه رجل طامع والرغيف للأعزب زوجة والرغيف النظيف النضيج للسلطان
عدله وإنصافه وللصانع نصحه في صناعته وخبز الذرة والدخن والحمص ضيق وغلاء
سعر وإذا رأى الخبز على المزابل فإنه يرخص والرغيف الواسع رزق واسع وعمر
طويل والخبز يدل على ذهاب الهم والقرص الصغار عمر قصير ورزق قليل وخبز
الشعير لمن ليس له عادة يأكله ضيق وغلاء والخبز الحار نفاق ورزق فيه شبهة
لأن النار باقية فيه.
* - ( ومن رأى )
رغيفاً معلقاً في جبهته فذلك فقره وحاجته والخبز المتكرج مال كثير لا ينفع
صاحبه ولا يؤدي زكاته وخبز الملة ضيق في المعاش لآكله لأنه لا يخبزه إلا
مضطر.
* - ( ومن رأى )
كأنه يأكل الخبز بلا أدم فإنه يمرض ويموت وحيداً والخبز الذي لكم ينضج يدل
على حمى شديدة والخبز الحواري للفقراء مرض وفوق ما يأملونه والخبز الخشكار
للأغنياء فقر وقيل الخبز الحواري الحار يدل على الولد وأكل الخبز الرقاق
سعة رزق [ص 186] وقيل إن رقة الخبز قصر العمر وقيل إن الرقاق ربح قليل
يتراءى كثيراً.
* - ( ومن رأى )
أن بيده رقاقتين يأكل من هذه ومن هذه فإنه يجمع بين الأختين والقرص ربح
قليل والرغيف ربح كثير والكعك والبقسماط صحة جسم والخبز العفن رخص وإذا صار
له أجنحة فإنه يغلو إذا طار ومكسور الخبز خصب وسعة ومكسب هنيء والرغيف
زوجة أو ولد أو حول كامل أو درهم أو مائة والفطير دين يستدينه أو يقرضه
واليابس من الخبز يدل لأرباب الرفاهة على الفاقة كالفتيت والكعك سفر ودخوله
على من لا يقدر على أكله دليل على الهم والنكد والشدة ومن كان في خير أو
شر وانفصل عنه عاد إليه لأن أوله كآخره والرقاق سفر وربما دل على تيسير
العسير والطري منه عز واليابس شر وأما ورق الطماج فذلك رفاهية وعز ومنصب
وأفراح ومسرات والكنافة تدل على العلم والهداية والخبز العفن فساد في الدين
وردة عن الإسلام وفساد حال الزوجة والكسرات المختلفة الألوان والطعم دالة
على الأرباح من الصدقة أو الرياء ولباب الخبز علم نافع وإخلاص في القول
والعمل وسر صالح والقشور رياء وإطراء ونفاق.
* - خباز أي
بائع الخبز تدل رؤيته على الطمأنينة من الخوف والعيش الرغد وربما دلت رؤيته
الخباز على الولد والمحبة والخباز سلطان عادل رقيق شفيق وخباز الحواري
صاحب عيش هنيء يهدي الناس إلى استفادة رزق شريف فإن أخذ عليه ثمناً فهو
كلام في الحاجة فمن رأى أنه أصاب مالاً عظيماً وخصباً فإن رأى أنه اشترى من
خباز خبزاً من غير أن يعاين الثمن فإن الخباز سلطان قادر على أعمال البر
إلى الشريف والوضيع فمن التجأ إليه بما لا يضره يهدي الناس إلى المنافع
والأعمال التي يشتغلون بها من وجه الحلال مفر وغامنها وإذا أخذ الخبز من
الخباز فقد استفاد عيشاً وذهب عنه الحزن فإن كان الخباز ممن ينسب إلى
السلطان فإنه يكون رجلاً نفاعاً لاضطرار الناس إليه ويكون في بعض معاملته
خبث لمعالجته للنار فإن رأى رجل لم يكن خبازاً أنه خباز يخبز الخبز ويبيعه
بالدراهم للناس كافة فإنه يقود والخباز صاحب كلام وشغب في رزقه وكل صنعة
مستها النار فهي كلام وخصومة.
* - خشاب هو في المنام رئيس المنافقين والخشاب تدل رؤيته على العمران وربما دل على النفاق [ص 187].
* - خشب هو في
المنام نفاق وقيل الخشيب رجل قد خالطه نفاق في دينه وعلانيته خير من سريرته
والخشب الرطب يفسر بالصبيان ورؤية الخشب لمن هو في السفينة دال عليها.
* - خفير تدل
رؤيته في المنام على الأمن والسلامة وعلى الصلاة والصدقة الخفية للإنسان من
الشيطان وحزبه وربما دل على الكلب لأنه يحمي أهله ويخفرهم من المتطرفين
إليهم.
* - ختان هو في
المنام يدل على الطهارة من الأنجاس والأفراح والمسرات فمن رأى أنه اختتن
فقد عمل أشياء طهره اللّه بها من الذنوب وإذا اختتن الرجل في منامه فإنه
يفتصد والبكر تتزوج وربما تحيض والختان مراجعة الزوجة وربما دل على رفع
الذكر والبراءة للعرض وربما دل الاختتان على مفارقة الزوجة أو الولد أو
الدين لمن لا يؤثر الاختتان من أهل الذمة.
* - ( ومن رأى ) أنه أقلف فإنه يترك الإسلام لمال يستفيده لأن القلفة زيادة مال فيه وهن وضعف أو إثم ينبذ به الإسلام وراء ظهره.
* - خاتن هي في
المنام تدل رؤيته على كشف العورات والإطلاع على الفضائح والختنة تدل
رؤيتها على إظهار أسرار النساء والإطلاع على عوراتهن وعلى التماس الفرج من
النساء.
* - خرزي هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها ويهتم بها لأنه يعالج الخرز والخرز هو النساء.
* - خرز هو في المنام خدمة أو مال فمن رأى أنه أصاب خرزاً فإنه يصيب من مال الخدم أو من شغله بقدر ذلك.
* - ( ومن رأى )
فص خاتمه خرزاً يشبه الياقوت فإنه يدعي الشرف وليس بشريف أو يتشبه بقوم
وليس منهم ومن تختم بفص من الخرز يملك شيئاً يخاف عليه من الفقر والخرز
صديق دنيء فإن كان بالأوقار والأحمال فهو مال حرام.
* - خلخال هو
في المنام ابن ومن رأى أن عليه خلخال ذهب مرض أو أصاب خطأ في دينه وإن كان
على المرأة فهي آمنة من الخوف وإن كانت بلا زوج تزوجت بزوج كريم سخي ترى
منه خيراً فمن رأى أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه هم أو حزن أو حبس
أو قيد ويقال خلخال الرجلين قيودهما وليس يصلح للرجل في المنام شيء من
الحلي إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط وما رأت المرأة في خلخالها من
صلاح أو فساد فإن تأويل ذلك في زوجها وإن لم يكن لها زوج فهو زينتها في
الناس على قدر جمال وهيئته والخلخال في المنام رفعة وسعة وعز وجمال.
* - خرص هو في المنام كلام شر أو خير مفرح.
* - خاتم [ص
188] في المنام أمان وسلطان وزوجة وولد وعمل على قدر جوهره ويدل على
الجارية والمال فمن رأى خاتماً من ذهب وكان له حامل ولدت ذكراً والخاتم
للسلطان يد ل على ملكه وفصه نفاذ أمره والنقش فيه مراده فمن رأى أنه سقط فص
خاتمه مات ولده أو فقد شيئاً من ماله وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة
والخاتم شراء دار أو دابة أو ولاية فإن كان من ذهب فهو للرجل ذل.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس خاتماً من حديد فإنه يدل على خير يناله بعد تعب لأن تعب الحديد
تعب كبير فإن كان من ذهب وله فص فإنه جيد وإذا كان بلا فص فإنه يدل على أن
ذلك أعمال ليس فيها منفعة والخواتم من قرن أو عاج محمودة للنساء.
* - ( ومن رأى ) أن الملك طبع بطابعه سلطاناً من سلطانه سريعاً لا يخلفه لأن الطابع أقوى من الخاتم
* - ( ومن رأى ) أنه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد وجاز له ذلك فإنه يصيب سلطاناً لأن ملك سليمان عليه السلام كان من اللّه تعالى في خاتمه.
* - ( ومن رأى )
أنه تختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب فإنه ينال ولاية
جليلة فإن كان من الموالي وكان له أب فإنه يموت أبوه ويصير خلفاً فإن لم
يكن له أب فإنه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمناه ومن وجد خاتماً صار إليه مال
من العجم أو ولد له ولد أو تزوج صالحة أو اشترى جارية.
* - ( ومن رأى )
فص خاتمه يقلقل أشرف سلطانه على العزل فإن رأى أنه انتزع خاتمه وكان
والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته وللمرأة موت زوجها أو أقرب
الناس إليها وقيل إن الخاتم إذا لبسه الإنسان دل على أنه يقيد فإن رأى أن
الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فإنه يذهب سلطانه ويبقى ذكره وجماله وهيئته
فإن كان الخاتم من ذهب فإنه يدخل في سلطانه بدعة ويصيبه مكروه في دينه
وخيانة في ملكه ويجور في رعيته وإن كان الخاتم ضيقاً فإنه يستريح من امرأة
سليطة أو ملك فيه تعب أو يفرج عنه هم وضيق جاء من قبل ملك فإن استعار
خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب خاتماً منقوشاً فإنه يصيب شيئاً لم يملكه قط مثل دار أو دابة أو
امرأة أو جارية أو ولد فإن رأى خواتم تباع في السوق فإنه ابتياع أملاك
رؤساء الناس فإن رأى أن السماء [ص 189] تمطر خواتم فإنه يولد في تلك السنة
بنون والأعزب إذا رأى أنه لبس خاتماً فإنه يتزوج امرأة غنية بكراً فإن كان
الخاتم من ذهب فهي امرأة قد ذهب مالها فإن تختم في خنصره ثم نزعه عنها
وأدخله في بنصره ثم خلعه وأدخله في الوسطى فإنه يقود على امرأته فإن رأى أن
خاتمه في خنصره مرة وفي بنصره مرة وفي الوسطى وهو لا يعمل به شيئاً فإن
امرأته تخونه فإن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق امرأته
بكلام حسن أو مال والفص ولد فإن كان فص خاتمه من جوهر فأنه سلطان مع جاه
وبهاء ومال كثير وذكر وعز وأن كان فصه من زبرجد فإنه أن كان سلطاناً فهو
سلطان شجاع مهيب قوي وإن كان من الولد فإنه ولد مهذب راجع كيس وإن كان فصه
خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين وإن كان الفص ياقوتاً أخضر فإنه يولد له ولد
مؤمن عالم فهيم والخاتم من خشب امرأة منافقة فإن أعطيت امرأة خاتماً فإنها
تتزوج أو تلد والخاتم من الذهب للنساء إذا نسب إلى الزوج فإنها ترى سروراً
وإذا نسب إلى الولد فإنه يكون ولداً عزيزاً وإذا نسب إلى المال يكون ذلك
النوع من المال والثياب وغيرهما فيه سيادته ومن تختم من الرجال بخاتم ذهب
فإن السلطان يقيده أو يصيبه خوف أو شدة أو هوان أو غم من قبله أو يغضب
إنسان على ولده أو امرأته أو تجارته وقيل من نال خاتماً نال امرأة حسناء
وخيراً أو سمع خبراً يسره ومن لبس خاتماً وجعل فصع مما يلي راحته فإنه يلوط
إن كان الرائي ممن يعلن بالفسق وإلا فهو رجل يتبع سنة النبي صلى اللّه
عليه وسلم ومن لبس خاتماً له فصان أحدهما إلى باطن كفه والآخر إلى ظاهر
الكف ونقش كل واحد منهما لا يخالف الآخر فإنه يلي ولايتين ظاهرة وباطنة ومن
لبس خاتم عقيق ذهب عنه العقر وأخذ الخاتم من الملك دار يسكنها أو فضة
ينالها أو امرأة يتزوجها ويكون فصه وجهها وأخذ الخاتم من اللّه عز وجل
للزاهد العابد من السوء عند تمام الخاتمة وأخذ الخاتم من النبي صلى اللّه
عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم وهذا إن كان الخاتم فضة وإن كان
ذهباً فلا خير فيه وكذلك إن كان حديد لأنه حلية أهل النار أو نحاساً لما
فيه من لفظ نحس والخواتم المفرغة المصمتة هي أبداً خير والمنفوخة التي
داخلها حشو تدل على اغتيال [ص 190] ومكر لأن فيها شيئاً خفياً أو تدل على
رجاء شيء عظيم ومنافع كثيرة لأن عظمها أكبر من وزنها والخاتم من رصاص سلطان
فيه وهن وخاتم سليمان عليه السلام ومن رأى من المملوك أنه في يده على
اتساع مملكته وفتحه الأمصار وبلوغه المقاصد وربما خلع من ملكه ثم يعود إليه
وإن كان ممن يعيش من استحضار الجان نال من ذلك رزقاً واسعاً.
* - ( ومن رأى ) أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردوه فإنه يخطب إلى قوم فيردونه.
* - ( ومن رأى ) أن خاتمه انتزع منه انتزاعاً شديداً فإنه يذهب عنه سلطانه أو ما ينسب إليه.
* - ( ومن رأى ) أنه ضاع فإنه يدخل في سلطانه أو فيما ينسب إليه شيء يكرهه ويصير إليه.
* - خلعة في
المنام تدل على ولاية للمعزول وعزل للمولى وربما كانت الخلعة جارية بحسب
نفاسة الخلعة وقد تكون الخلعة كما رآها وقد تكون الخلعة مخالعة للزوجة
والخلعة عزاً وشرفاً وحباً ورياسة وقد تكون جارية.
* - خز ثياب الخز في المنام مال كثير.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياب خز فإنه يحج فإن كان الثوب أحمر فهي دنيا تجدد له والأصفر دنيا مع مرض والخز مال كله لمن لبسه إلا الأصفر.
* - خمار هو في
المنام زوج امرأة وهو للمرأة سترها وزينتها وسعته سعة حاله وصفاته كثرة
ماله وبياضة دينه وجاهه وإن رأت امرأة أن على رأسها رداء مطيراً أو عليها
ثوباً مطيراً فإن أعداءها يريدون تطييرها بباطل وغرور من قبل الزواج فإن
كان الخمار أسود بالياً فإن زوجها فقير سفيه والحادث بالخمار مصيبة المرأة
في زوجها فإن لم يكن لها زوج فهو مضرة في مالها أو مصيبة في قيم لها من أخ
أو عم فإن رأى رجل أنه لبس مقنعة يصيب أمة خادمة فإن رأت امرأة أنها وضعت
خمارها عن رأسها في محفل الناس ابتليت بأمر يذهب عنها الحياء وإن رأت أن
خمارها ذهب فارقها زوجها فإن عاد إليها زوجها والخمار دين الإنسان.
* - خف هو في المنام يدل على الخادم وعلى المال وعلى الوقاية من المكاره فإن كان معه سلاح فهو وقاية من الأعداء.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس خفين فإنه يسافر في البحر أو على محمل لأن الرجل محجوبة عن الأرض
ولبس الخف الضيق يدل على هم وضيق ومطالبة بدين وربما دل الخف الضيق على
القيد في الرجل فإن رأى أنه نزعه زال عنه الهم والضيق ولبس الخف مع [ص 191]
الطيلسان يدل على زيادة في الجاه وسعة في الرزق وقيل رؤيا الخف في إقبال
الشتاء يدل على خير وفي إدباره أو في الصيف يدل على هم.
* - ( ومن رأى )
أن خفه سقط في بئر أو احترق ماتت امرأته والخف الجديد إذا لم يكن معه سلاح
فإنه طويل فإن كان ضعيفاً فهو دين يطالب به وإن كان واسعاً فإنه هم من جهة
المال وإن كان خلقاً فهو أضعف الوقاية والخف مال أعجمي من صامت أو سفر فإن
رأى خفاً لم يلبسه فإنه ينال من أقوام عجم مالاً وضياع الخف إذا نسب إلى
الوقاية ذهاب الرتبة وإن كان منسوباً إلى الدين والهم فهو فرج ونجاة منهما
ومن لبس خفاً ساذجاً فإنه يسافر سفراً بعيداً أو قريباً أو يتزوج ببكر فإن
كان الخف تحت قدمه متخرقاً فإن المرأة تكون ثيباً فإن وقع الخف في البئر أو
ضاع فإنه يطلقها فإن باعه ماتت فإن سرق الخفان منه فقد ابتلى بهمين فإن
وثب على خفه ذئب أو ثعلب فهما فاسقان يتبعان امرأته فإن لبس خفاً منعلاً
فإنه ينعم من قبل امرأة فإن لبس خفاً في أسفله رقعة فإنه يتزوج امرأة معها
ولد ومن ضاع له خف عتيق زال عنه هم الدين والخف يعبر بالماشية فكل حادث في
الخف يحدث في ماشيته ومن ذهب له خف واحدة ذهب نصف ماله وإن ذهب خفاه معاً
ذهب ماله كله.