* - دملج هو في
المنام للنساء زينة وفخر وجمال وهو للرجل قوة على يد أخيه لأن العضد
والساعد أخ فإن كان من ذهب فإنه إذا عد عليه فهو سياط يضرب بها وما كان
ضيقاً فإنه أشد وأعجل.
* - ( ومن رأى ) أنه عليه دملجين من فضة فإنه يخذله إخوانه ويرى منهم ما يكره ويصيبه سياط.
* - دف في
المنام مصيبة وهم وأحزان وهو شهرة لمن يكون معه فإن كان بيد جارية فهو خير
ظاهر مشهور على قدر هيئتها وهو صوت باطل مشهور وإن كان مع رجل فإنه يشتهر
به كل متقرب منه وإن كان مع امرأة فهو أمر مشهور أو سنة مشهورة في الناس
كلهم والمعازف والقينات كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار والدف ربما
دل على الزواج وقد يدل الدف على قدوم غائب.
* - دبدبة هي
التي يضرب بها الزنوج والحبش وهي في المنام رجال تجار أغنياء ينظر الناس
إليهم لإمساكهم الدنانير وشحهم عليها والدبادب في المنام قوم أغنياء بخلاء.
* - دغدغة في المنام فمن رأى أنه يدغدغ رجلاً فإنه يحول بينه وبين حرفته.
* - دك في المنام من غير داك كدك الجبل أو الأثر أو الموضع المشرف دال على اضمحلال الذكر أو الأثر وربما دل الدك على إنجاز الوعد.
* - دق في المنام منازعة وإثارة فتنة من الداق للمدقوق فيه.
* - دب في المنام سرقة أو تجسس على أخبار من قصده في المنام من آدمي أو حيوان.
* - دب في
المنام تدل رؤيته على ذي العاهة والفتنة وربما دلت رؤيته على المكر
والخديعة أو على المرأة الثقيلة البدن [ص 210] الوحشة المنظر ذات اللّهو
واللعب والبسط وربما دلت رؤيته على الأسر والسجن والدب في المنام عدو أحمق
ولص مخالف مخنث يحتال في المحاجة ومن ركب دباً نال ولاية دنيئة إذا كان
أهلاً لها وإلا ناله هم وخوف ثم ينجو وهو يدل على امرأة وعلى سفر ثم رجوع
إلى مكانه وقيل الدب امرأة زانية فمن ركبها فليحذر من الزنا.
* - دباب وهو
الذي يصيد الدب ويؤدبه ويعلمه الرقص والمحاكة تدل رؤيته في المنام على
المؤدب لأرباب الجهل أو القينات أو على ذي الكسب الحرام كالمصور أو الملهي
بقوله وفعله.
* - دودة في
المنام بنت والدود بنات والدود في البطن هم عياله يأكلون من ماله وكذلك
الدود الذي رزقه من جسد الإنسان وكذلك الدود الذي يأكل اللحم أو لا يأكله
فإنهم عيال يأكلون من مال غيره إذا رأيته مقيلاً غير مخالط لجسدك.
* - ( ومن رأى ) ديداناً خرجت من دبره فهم أولاد أولاده.
* - ( ومن رأى ) كأن الدود يخرج من فمه فإن أهل بيته يريدون أن يخدعوه ويمكروا به وهو يعلم ذلك وينجو من مكرهم وخروجهم من نفقته.
* - ( ومن رأى )
أن الدود يخرج من بطنه بغير فعله فإنه يتباعد من قوم شرار ويكون له بذلك
شرف وطهارة وخروج الدود من الجسد ذهاب هم لأنهم ضرر وكذلك القيح إذا جرح
فهو زوال هم أو خروج مال والدود عدو من الأهل ودود القز رعية السلطان وقيل
دود القز زبون التاجر وحريف الصانع وإدراكه حصول المنفعة منهم.
* - ( ومن رأى ) شيئاً من ذلك نال مالاً وقيل دود القز يدل على مال حرام وحصول حرز.
* - دابة الأذن في المنام وهي التي تدخل في الأذن رجل عدو للرؤساء.
* - دعموص في المنام رجل رديء نباش ملعون لأنه مسبخ.
* - دلفين تدل
رؤيته في المنام على ما دل عليه التمساح وربما دلت رؤيته على المكايد
والاحتفال بالأعمال والتلصص واستراق السمع وربما دلت رؤيته على كثرة الندى
والمطر.
* - دابة الأرض
إذا خرجت في المنام تدل على الرائي يتجسس الأخبار للملوك لأنها الجساسة
خصوصاً إن ركبها أو ملكها وربما دل ظهورها في العالم على الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر ونصر الموحدين وهلاك المنافقين.
* - دجال هو في
المنام سلطان مخادع جائر لا يفي بما يقول وله أتباع أردياء وخروج الدجال
في المنام على تسلط العدو [ص 211] وانتشاره في الأرض ما يظهر منه السفك
والفساد والفتنة وإن كان الرائي مسافراً قطع عليه الطريق ويدل على فتح
مدينة من مدائن الكفر وتدل رؤيته على السحر والكذب وعلى العاهة لمن صحبه في
المنام أو انتقل في صفته وظهور الدجال في المنام وربما دل على صلاح حال
اليهود ليهلكهم اللّه بعد صالح دعائهم وأما الأماكن التي يمر بها في المنام
فإنها تدل على الهموم والأنكاد والظلم والإجاحات في الغلات والأملاك أو
منع الخير من قطع الغيث.
* - دخان هو في
المنام هول وعذاب من اللّه تعالى وعقوبة من السلطان فمن رأى دخاناً يخرج
من حانوته أو بيته فإنه يقع في خير وخصب بعد هول وفضيحة وحمى من قبل معيشته
ويكون ذلك من قبل السلطان فإن كان دخان نار تحت قد فيها لحم يطبخ فإنه خير
وخصب وفرح بعد هول يناله وإن كان عود أو شيء ليس له نتن فإنه هول يتبعه
قبح وفضيحة.
* - ( ومن رأى )
أنه قد أظله الدخان فإنه يحم ومن أصابه حر الدخان في الشتاء والصيف فإنه
هم وغم ورؤية الدخان هول عظيم وقتال شديد فإن كان يلتهب فهو قتل ذريع يصيب
الناس وإن لم يكن يلتهب فجمع لا حرب وفتنة بلا قتال والدخان في المنام إذا
آذى الناس وغشي أبصارهم كان دليلاً على الهموم والأنكاد والظلم أو العذاب
من اللّه تعالى بفناء أو قحط وربما دل الدخان على الأخبار من الجهة التي
ظهر منها.
* - دارة الشمس والقمر
أما رؤية الدارة حول الشمس في المنام فربما تدل علة مسك الغرماء والإحاطة
بهم وربما دل على حلول ولاة الأمور في بلد واجتماعهم فيه وربما تدل على
البلاء والسخط وحلول البلاء بأشراف الناس وحكم دارة القمر كذلك.
* - دفينة الجاهلية
في المنام من رآها كانت رؤيته دليلاً على الرزق الحلال والمغنم وربما دلت
على الميراث وربما دلت على ولد الزنا أو اللقيط لأنه من كسب غيره.
* - دجلة في المنام جد في الأمور وإذا كان البحر ملكاً فدجلة وزيره.
* - ( ومن رأى ) أنه يشرب ماء دجلة فإنه ينال جميع مال الوزير ويصيب وزارة إن كان محتملاً لها.
* - دلو في
المنام رجل يستخرج أموالاً بالمكر فمن رأى أنه يستخرج ماء بدلو من بئر
ويحوي الماء في إنائه يحوي مالاً أصابه من مكر فإن رأى أنه يفرغه في غير
إناء فإنه لن يلبث ذلك المال حتى يذهب أو تذهب منافعه عنه فإن سقاه بستاناً
فإنه يصيب به امرأة أو يصيب منها إصابة فإن أثمر البستان أصاب [ص 212]
منها ولداً على نحو ما يرى من ثمار ذلك البستان فإن رأى بئراً عتيقة فسقى
منه إبلاً أو البهائم أو الناس فهو يعمل خير الأعمال وأشرفها من البر على
قدر قوته وجده فيه وهو بمنزلة الراعي الذي يفرغ الماء على رعيته من الإبل
والشياه.
* - ( ومن رأى ) أنه يدلي بدلو في بئر عتيق فيسقي الحيوان فهو يرائي في عمله لدين أو دنياً بقدر قوته عليه واجتهاده.
* - ( ومن رأى ) أنه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يبلغ في عمله لمصلحة دنياه بقدر قوته لنزعه الدلو لدنياه خاصة.
* - ( ومن رأى )
أنه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به فإن كان مسجوناً نجا ونال مالاً وغبطة
ومن أدلى دلواً في بئر وله امرأة حامل رزق ذكراً وإن لم يكن له حامل فهو
طالب رزق فإن خرج في الدلو ماء نال ذلك الرزق وإن كانت له بضاعة في سفر
قدمت عليه ووصلت إليه وإن كان له عليل أفاق وخلص وإن كان مسجوناً نجا وإلا
توصل إلى سلطان أو إلى ذي سلطان في حاجة.
* - ( ومن رأى )
أنه وقف على بئر وفي يده دلو يريد أن يغرف به فإن ذلك خير ويصيب مالاً وقد
تكون البئر امرأة فإن البئر مؤنثة وإن كان المستقى بالدلو طالباً للعلم
كانت البئر أستاذه الذي يستفيد منه علمه وما جمعه من الماء فهو حظه ونصيبه.
* - دولاب في
المنام خازن المال وقيل الدولاب تدل على السفر إذا كان يدور فإن انكسر أو
وقف وقفت المعيشة وبطل السفر وقيل الدواليب دوران والتجارات وانتقال
الأحوال على السفر فإن كان لها حس لذيذ مطرب فهي أخبار أو قرآن يسمعه
الرائي وهي بكاء وتغير لمن يسمعها ناعورة خصوصاً إذا كان لها حس مرجف
ودولاب الغزل ودولاب الحرير رزق طيب وزوج الأعزب وحسن حال.
* - دواة في
المنام تدل على العز والدولة والرفعة على قدر قيمتها وتدل على الزوجة
والمال وخادمة وتزوج ومنفعة من قبل امرأة وشأن من قبل ولد فمن رأى أنه يكتب
من دواة اشترى خادمة وواطئها لا يكون لها عنده بقاء ولا مقام.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب دواة فإنه يخاصم ذا قرابة أو امرأة أو غيرها وإن كان هناك شاهد خير يزوج ذات قرابة له.
* - ( ومن رأى ) أنه يليق دواة فإنه رجل يأتي الذكران.
* - ( ومن رأى )
أنه اشترى محبرة فإنه يتزوج امرأة [ص 213] لا يرى معها يوماً أبيض لأن
قلمه لا يخرج منها إلا بالمداد والسواد وقد تدل الدواة على الفرحة والقلم
على الحديد والمداد على المدة لمن رأى مكاناً بجسمه صار دواة وهو يستمد
منها بالقلم.
* - ( ومن رأى ) أنه يكتب في صحيفته فإنه يرث ميراثاً والدواء فمن رآها وبه داء فقد ندب إلى التداوي ويبرأ إن شاء اللّه تعالى.
* - دفتر هو في
المنام يدل على تدبير عيش صاحب الرؤيا وتذكر الأشياء القديمة والدفاتر تدل
للملوك على الأقاليم والخزائن وللبطال خدم وتدل رؤيتها على الفوائد
والأرزاق وربما دلت على الهم والنكد والضرب والتعليق.
* - دهن هو في
المنام كله غم ما خلا الزيت فمن رأى أنه دهن رأسه اغتنم إذا جاوز المقدار
وسال وإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة وإن كانت رائحة منتنة فهو ثناء
قبيح على قدر مبلغ رائحته وقوته ومن دهن رأسها رجل في موضع ينكر فليحذر
المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً فإن رأى قارورة دهن فأخذ منها دهناً
ودهن به نفسه أو دهن الناس به فإنه مداهن أو حالف بالكذب أو نمام فإن رأى
أن وجهه مدهون فإنه رجل يصوم الدهر كله والتدهن بالزئبق ثناء حسن وريح طيبة
في الناس والأدهان في المنام لورم أو وجع فإنه يدل على الإصلاح لذات البين
وحمل المهور بسبب الأزواج أو المعاقدة على السلاح والدهن المنتن ثناء قبيح
وقيل امرأة زانية أو رجل فاسق ومن حوى الدهن بماء في وعاء نال مالاً بلا
تعب وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه وقيل من دهن
رأسه فإنه يداهن رئيسه.
* - دواء هو في
المنام صلاح في الدين فمن شرب دواء ليصلح به بدنه فإنه يصلح دينه ومن
تناول دواء في المنام كان دليلاً على العلم والنصح وانتفاعه بالعلم وإن لم
يتناوله حاد عن الحق ووقف مع غيه وحظ نفسه فإن تناول في المنام دواء عطراً
لذيذاً دل على الزواج للأعزب والولد للعاقر والغنى للفقير وربما دل الدواء
على الدواة التي يكتب منها كما دلت الدواة على الدواء فالفرح أفراح وسرور
والملعوق توحيد وإقرار بالشهادة أو نفع من جهة من دل الإصبع عليه والسفوف
طمع وإنكاش على الدنيا والمشروب رزق والمبلوع إكراه للعاصي على التوبة
وللكافر على الهداية وللجاهل على العلم وأما ما تتحمل به النساء للطمث
وغيره [ص 214] فذلك للعزباء زوج وللعاقر ولد والتحمل بالفتائل تجسس على
الأخبار والإطلاع على الأسرار.
* - ( ومن رأى )
أنه يشرب دواء مسهلاً ليشفى به مرضه فهو يصلح دينه بقدر ما تنجع العافية
فيه على مبلغ قوته وخطره وحال من يسقيه إياه بقدر عمله فيه فإن لم يعمل
فإنه يزول صلاح دينه ولا يتم له ذلك.
* - ( ومن رأى ) أنه يطلب الصحة في عاقبة شربه فهو يصلح دنياه.
* - ( ومن رأى )
أنه يداوي عينه فإنه يصلح دينه وكل شراب أصفر اللون في الرؤيا فهو دليل
المرض وكل دواء سهل المشرب أو المأكل فهو دليل على شفاء المريض وللصحيح
اجتناب ما يضره وأما الدواء الكريه الطعم الذي لا يكاد يسيغه فهو مرض يسير
يعقبه برء وقيل إن الأشربة الطيبة الطعم السهلة المشرب والمأكل صالحة
للأغنياء وأما الفقراء فهي رديئة وليس تأويل ما يخرج بالدواء من الإنسان
كتأويل ما يخرج بغير الدواء.
* - دمل ومن
رأى في المنام على جسده دملاً فإنه يصيب مالاً بقدر قوته في المدة وكثرتها
لأن تأويل المدة مال ممدود شبه العلاق كلما فني دخلها عاد مكانه.
* - داء الثعلب في المنام زوال منصب وداء الفيل حب الدنيا من غير وجهها.
* - درياق في
المنام أمان من الخوف وأتى ابن سيرين رحمه اللّه تعالى رجل فقال رأيت في
المنام أن حية لسعتني في إبهام يدي فورمت فأخذت درياقاً فجعلته في فمي فسكن
الألم وبرئت فقال أنت رجل تختلط بالفجار ولم يعجبه الدرياق فقال أراك
اعتصمت بشيء لا أدري ما هو.
* - دفن في المنام من رأى أنه ميت وقد دفن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً.
* - ( ومن رأى )
أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر
أو كلام أو حبس فإن رأى أنه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم
وإن لم يمت فإنه ينجو من ذلك الهم والظلم والحبس فإن رأى أنه أسلم إلى حفرة
القبر فإنه يسلمه إلى التهلكة ويحمد اسمه فإن وضعه في اللحد فإنه ينال
داراً فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك مالاً وقالوا من دفن سيده فسد دينه
إلا أن يخرج من قبره بعد الدفن فإن حث عليه التراب ونفضت الأيدي فإنه
مأيوس من توبته وإذا رأى الإنسان كأنه يدفن حياً فإنه دليل رديء لجميع
الناس فإنه يدل على حبس كثير أو تنكيل.
* - ( ومن رأى )
أن أحداً من العلماء أو الحكماء مدفون في داره وأنه حي أحيى له وأخرج من
قبره [ص 215] فإنه يرثه في العلم والحكمة ويصير في مقامه وكذلك إذا رأى
نبياً من الأنبياء أو ولياً من الأولياء ورثه في علمه ومن دفن في المنام
بعد طلوع الشمس أو الظهيرة أو في وقت المغرب دل ذلك على الأمر بالمنكر
والنهي عن المعروف وأما دفن الحي للحي فإنه مكر وخديعة وربما دل على غنى
المدفون بعد فقره وتزوجه بعد عزوبته وأنسه بعد وحشته ودفن الميت للحي يدل
على استغراق الدين على ما هو عليه وعدمه أو يعتقل بسبب الضمان ودفن الميت
ثانياً في المنام إغضاء عما فرط منه من الإساءة ودفن الميت للميت اتحاد
وصفوة مودة بين الأقرباء وربما كان الدفن سجناً أو مرضاً أو تزوجاً أو
وديعة أو رهناً.